باحثون من جامعة قطر وإكسون موبيل يطورون تكنولوجيا بيولوجية لمعالجة مياه الصرف الصناعي

طور باحثون من برنامج تقنيات الطحالب التابع لجامعة قطر ومركز إكسون موبيل للأبحاث قطر ضمن تعاون مشترك تكنولوجيا بيولوجية لمعالجة مياه الصرف الصناعي باستخدام أنواع من الطحالب المحلية.

ويأتي هذا المشروع في إطار التعاون الوثيق بين مركز التنمية المستدامة التابع لجامعة قطر، ومركز إكسون موبيل للأبحاث - قطر، ويهدف إلى تعزيز البحث والتطوير الأساسيين لهذه التكنولوجيا الخضراء لمعالجة وإعادة تدوير مياه الصرف الصناعي.

وقال الدكتور حارب الجابري، رئيس المشروع ومدير مكتب الابتكار والملكية الفكرية بجامعة قطر: إن التعاون بين الطرفين قيّمٌ للغاية بالنسبة لنا، ويسعدنا العمل معهم على هذا الموضوع المهم".

وأضاف "أن التعاون مع الشركاء في مجال الطاقة والصناعة يمكننا من العمل على تطبيق وتطوير التقنيات المستدامة من أجل مواجهة التحديات البيئية في قطر".

ويُركز هذا المشروع على استخدام سلالات الطحالب الدقيقة القادرة على العيش في ظل الظروف البيئية في دولة قطر، لمعالجة مياه الصرف الصناعي مما يدعم الأمن المائي بشكل مستدام، بالإضافة إلى دعم التنوع الاقتصادي من خلال استخدام هذه الطحالب لإنتاج مواد مختلفة مثل الوقود الحيوي الصديق للبيئة.

ومن جهتها أوضحت الدكتورة زهور سعيد، رئيس أبحاث برنامج إعادة استخدام المياه في إكسون موبيل للأبحاث قطر أن هدف المشروع مع جامعة قطر يأتي لاستكشاف طرق استخدام الطحالب الدقيقة في معالجة مياه الصرف الصناعي".

وأضافت "تعتبر الطحالب الدقيقة ذات تكلفة أولية وتشغيلية منخفضة، لذا تمثل بديلاً فعالاً للأنظمة الميكانيكية المعالجة لمياه الصرف الصناعي، فهي قد توفر مياه معالجة جيدة النوعية ومفيدة للبيئة، ونحن نتطلع إلى الاستمرار بهذه الشراكة والصداقة واستعمال التكنولوجيا في سبيل تحقيق حلول مستدامة لدولة قطر".

ويعتقد الباحثون أنَّ تطبيق الطحالب لمعالجة المياه الصناعية يُمثِّلُ فرصة فريدة لاستخدام الموارد الحيوية في قطر لتطوير التقنيات التي يمكن تطبيقها في مناطق أخرى من العالم.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية