من هو الوزير اليمني الذى حذر من انهيار الاقتصاد اليمني

المالية السابق البروفيسور سيف العسلي (المولود في مديرية جبل حبشي بمحافظة تعز عام 1956، سياسي وبروفيسور في الاقتصاد، حاصل على درجة دكتوراه في الاقتصاد من الولايات المتحدة الأمريكية، ومتزوج وله ثمانية أبناء 4 ذكور و4 إناث.)

هو أول وزير يمني اطلق تحذيرات نارية حول ما يجري للعملة اليمنية من انهيار متسارع للعملات الاجنبية وتعافي الريال اليمني بشكل مفاجئ .

وبحسب موقع الاقتصادي اليمني فقد نشر العسلي في العام 2018 م عدد من التغريدات الحادة المنتقدة لما يجري .

وتوقع العسلي يومها عودة صعود الدولار الى مبلغ 700 ريال أو وصوله إلى 1000 ريال وأن ما يجري مجرد لعبة لن تستمر وسرد مخاطر ما قامت به حكومة عادي .

وقال العسلي يومها (الى من يهمه الامر ان كان هناك من يهمه الامر توقفوا أو أوقفوا هذه اللعبة الخطيرة في التلاعب في اسعار الصرف أن اعلموا ان الآثار السلبية لتخفيض سعر الصرف اكثر من الآثار السلبية لارتفاعه لابد من استقراره لما لا يقل عن ستة اشهر عند أي سعر ليكون الامر مقبول .. الآن اما ينخفض أو يرتفع وذلك مضر ).

وقال العسلى : اني اعتقد أن اللجنة الاقتصادية أو البنك المركزي أو رئيس حكومة هادي أو هادي أو جميعاً أوقعوا انفسهم والشعب اليمني في كمين قاتل أي انهم لم يكونوا يتوقعون أن تدخلهم المحدود سيكون له تأثير كبير كما حدث فبالغوا في التدخل ولكنهم الآن فوجئوا بتكلفته فان توقف عاد للارتفاع وان استمروا نقص.

واتهم البروفسيور العسلي –الله يرحمه- تلك الجهات بتدمير الاقتصاد المحلي قائلاً: تدمير الأصول المالية والحقيقة سيفلس عدد كبير من صغار التجار وسيتضرر المغتربين الذين يعتمدون على ذلك للبقاء على قيد الحياة أن المر ليس مزحة ولا لعبة الامر خطر..

وفي تغريدة أخرى قال العسلي : انني  على ثقة ان ما يجري للريال اليمني شيء لا علاقة له بالاقتصاد ولا بالسياسة انما هو عذاب الله .. هذه اللعبة لن تستمر طويلاً وسيعود الريال الى وضعه الطبيعي أي ما بين 700 و1000 ، ولكن لا ادري متى ؟ ومن اراد ان يصدقني فهو حر ومن لم يرد ان يصدقني حر هذا راي علمي ..."

واتهم العسلي يومها محافظ مركزي عدن بعدم الفهم حول اساسيات الاقتصاد قائلاً : الى محافظ البنك في عدن كان لدى انطباع انك قد درست مبادئ الاقتصاد الكلي والذى من ابجدياته ان البنك المركزي يجب ان يوازن بين تكلفة ، وعائد الاستقرار الاقتصادي ، وبين تحقيق معدل النمو الاقتصادي أي ان السيطرة على الاسعار يعني وجود بطالة ، وزيادة للنمو يعني زيادة في الاسعار تخفيض الاسعار 75% جنون"

وكان العسلي قد طالب المتعاملون بالتوقف عن شراء وبيع الدولار قائلاً : " ايها اليمنيون المظلومون توقفوا عن بيع وشراء الدولار لمدة يومين فقط "

 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية